النائبة د. إيرين سعيد: روشتة إنقاذ الطاقة في مصر وتعزيز الاكتفاء الذاتي



حرصًا على دعم أمن الطاقة الوطني، وخصوصًا بعد الأزمات الجيوسياسية التي أثرت على سلاسل الإمداد وأسعار الوقود الأحفوري، طالبت النائبة بإطلاق مشروع وطني تجريبي يضم أكبر 10 محافظات لتحويل المخلفات إلى كهرباء وغاز حيوي.
لدينا الأداة التنظيمية وسعر للشراء، ويتبقى على الحكومة:

  • تخصيص أراضٍ
  • عمل عقود توريد للمخلفات
  • إنشاء جهة للتنسيق
مثال: السويد حققت اكتفاءً ذاتيًا وصادرات الكهرباء بفضل مشاريع تدوير المخلفات.

 
طالبت النائبة بتكرار تجربة Solar PV كمجمع بنبان في مناطق أخرى:
غرب المنيا – الوادي الجديد – الصحراء الشرقية قرب مناطق الأحمال والصناعة

 
تحويل المناطق الصناعية إلى مناطق ذكية منتجة للطاقة باستخدام الألواح الشمسية أو بدائل CSP مع منح حوافز وامتيازات وإلزام إذا تجاوز الاستهلاك حدًا معينًا.
تحويل المنتجعات السياحية إلى منتجعات ذكية منتجة للطاقة النظيفة في البحر الأحمر والأماكن المشمسة والرياحية.

 
دعم طاقة الرياح:

  • مناطق خليج السويس والبحر الأحمر
  • -الإسراع في تراخيص أراضي الرياح
  • -إنشاء حزام رياح 5 جيجاوات وربطه بخطوط نقل عالية الجهد
-الإسراع في مشروع عتاقة للتخزين بالضخ بعد تحديات التمويل السابقة.


توطين الصناعات المرتبطة بالتحول للطاقة النظيفة:

  • الكابلات، القواعد، الأبراج، أجزاء الشفرات
  • وضع خطة زمنية مع معايير قياس الأداء المرحلي
  • زيادة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 42٪
  • تقليل فاتورة الاستيراد
قبل البدء في أي مشروعات كهرباء، يجب الإنفاق على محطات إنتاج الكهرباء لتعزيز الاكتفاء الذاتي، وإلا تصبح المشروعات عبئًا إضافيًا على فاتورة الاستيراد وتزيد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج.